الاثنين، 11 مارس 2013

كيف تتعاملى مع إرتفاع الأسعار و غلاء المعيشة ؟؟




جميلتى .. سيدة المنزل .. جميعا نعانى من إرتفاع الأسعار و غلاء المعيشه خصوصا فى تلك الأيام فتعالى معى نفكر  سويا ماذا نفعل ؟؟


جميلتى .. مهما كان  دخلك الشهرى بالمقارنه بالمستوى الإجتماعى لكل منا فالجميع بالتأكيد أصبح يعاني من أزمة ارتفاع الأسعار كحال كل الأسر في وطننا العربي، وبعيدًا عن الأسباب الاقتصادية والحلول الكبيرة يمكنك وضع خطة تديرى بها ميزانية أسرتك، وليكن شعارها : " كيف ننجو بمصروف البيت من وحش الغلاء؟ "

ولكن فى الأساس فعليكى أن تشاركى جميع أفراد الأسرة فى وضع تلك الخطة  ليتحقق الالتزام بها.

 وإليك بعض الخطوط العريضة التي قد تساعدك على التأقلم مع هذا الوضع :

- قومى بتحديد الدخل الشهري (الثابت) لك ولا تعتمدى على الدخول (المتغيرة) لإمكانية استخدامها فيما بعد في الظروف الطارئة.

-  يجب أن تشركى أفراد أسرتك معك في وضع الميزانية لتساعديهم على تحمل المسئولية ولأنك سوف تفاجأى منهم بأفكار لا تخطر على بالك.

-  قومى بتخصيص مظروف للمصروفات الشهرية الأساسية (الكهرباء – الإيجار – الغاز - بنزين السيارة / المواصلات...) واكتبى عليه: "ممنوع الاقتراب" حتى لا تتوارى خجلا من جيرانك عند المطالبة بهذه الفواتير.

- راجعى مع أسرتك مصروفاتك الشهرية وتخلى عن بعض الأشياء التي لا تجدى لها أهمية، فيمكنك مثلا الاكتفاء بشراء جريدة واحدة بدلا من ثلاثة أنواع من الجرائد وطالعى باقي المنشورات على الإنترنت، وإن كنت من المدخنين أو أحد أفراد أسرتك فيمكن البدء في الإقلاع عن التدخين، وبذلك تكونى قد حققت هدفين : " إدارة الميزانية، والإقلاع عن التدخين " .

- في كل أول شهر قومى بوضع قائمة بالمشتريات التي تريديها طوال الشهر والتزمى بها, وعندما تذهبى للتسوق اصطحب هذه القائمة ولا تشتر غيرها مهما كانت الإغراءات، فلا تدعى الفرصة لعروض "السوبر ماركت" في التأثير عليك، ويمكنك أن تذهبى بمصاحبة شريك حياتك ودعيه يمارس هواياته في الفصال وتمتعى بهذه الهواية المفيدة.

- يفضل شراء السلع من أسواق الجملة لتوفير المال، ويمكنك أن تستفيد من "بعض" العروض الخاصة التي تقدمها هذه الأسواق.

-  يمكنك الاشتراك مع أحد الجيران في شراء بعض السلع بالجملة فهذا سوف يوفر لكم كثيرا.

- اجتزئى جزءًا من الميزانية للطوارئ كظروف المرض -لا قدر الله- وسوف تسعد كثيرا عندما تجد هذا الجزء في أوقات الأزمة فهو بحق "صديق وقت الضيق".

- يمكنك ترشيد استهلاك التليفون المحمول من خلال تحديد قيمة معينة طوال الشهر، ولا تستجيبى لإلحاح أفراد أسرتك في طلب المزيد من كروت الشحن,  وأقنعيهم بهدوء أن هذا سوف يحدث خللا في الميزانية.

-  ابتعدى عن الإسراف المظهري فلا تشتر شيئا فقط لأن صديقك اشتراه، أو أن تخرجى أنت وشريك حياتك مع بعض الأصدقاء للتسوق لتعود وقد دفعت مبلغا وقدره فقط لتظهر أنك لست بخيل.

جميلتى .. تلك بعض النصائح التى تساعدك ولكنك بكل تأكيد الأدرى بظروف بيتك وما تستطيعى توفيره وكل ذلك لمصلحتك ومصلحة بيتك وأسرتك فى الأخير .

0 التعليقات:

إرسال تعليق